الاهداف و المهام

الهدف :
إعداد الآليات المناسبة لتصميم وتطوير مناهج التدريب التقني والمهني وتنفيذها بالطريقة التي تتفق مع سياسات المؤسسة وأهدافها المستقبلية.

الارتباط التنظيمي:
ترتبط بنائب المحافظ لسياسات التدريب والجودة.

المهام :

  1. إعداد الخطة والميزانية السنوية لنشاطات المناهج في إطار الأهداف والسياسات العامة للمؤسسة، ومتابعة تنفيذها. 
  2. بناء السياسات واللوائح والتعليمات والأدلة التنظيمية لنشاطات المناهج المختلفة والتقويم المستمر لها، ورفعها لصاحب الصلاحية.
  3. تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والقواعد والتعليمات المعتمدة في مجال المناهج والوحدات التي تشرف عليها.
  4. اعتماد القواعد والتعليمات والنماذج والأدلة الإجرائية للأعمال المتعلقة بالإدارة العامة للمناهج والتقويم المستمر لها، وفق الأنظمة المرعية.
  5. الإشراف على إعداد المعايير الوطنية والمؤهلات المهنية بما يلبي حاجة المؤسسة من تلك المعايير.
  6. الإشراف على إعداد ومراجعة الخطط والحقائب التدريبية.
  7. تشكيل الفرق الفنية لإعداد ومراجعة الخطط والحقائب التدريبية والمحتوى الرقمي والإشراف عليها.
  8. اعتماد البرامج والحقائب التدريبية التي يتم الانتهاء من إعدادها وفق آليات العمل المتبعة.
  9. التقويم المستمر لكافة البرامج والحقائب التدريبية وفق آليات العمل والأنظمة واللوائح والقواعد والتعليمات.
  10. تحسين جودة البرامج التدريبية من خلال التقويم المستمر لها.
  11. الإشراف على إعداد المحتوى الرقمي للمقررات التدريبية وبنوك الأسئلة الخاصة بها.
  12. القيام بالأعمال المساندة للمناهج (الاستشارات، المعادلات، نظام رايات، التصنيف، الشهادات الاحترافية، التدريب الأهلي، التدريب المجتمعي، برامج تدريب المدربين، مذكرات التفاهم والاتفاقيات).
  13. التعاون مع إدارات ومنشآت المؤسسة وتقديم الاستشارات والتوصيات.
  14. دراسة واعتماد معادلات المقررات والشهادات الاحترافية وفق الأنظمة المعتمدة.
  15. المشاركة والإشراف والمراجعة على أتمتة ترميز المقررات التدريبية في نظام التسجيل (رايات).
  16. الرفع والمتابعة لتصنيف برامج المؤسسة والجهات التابعة لها مع جهات الاختصاص.
  17. دراسة وتحكيم واعتماد برامج القطاع الخاص الخاضع لإشراف المؤسسة.
  18. تبادل التجارب والخبرات وتأسيس آليات التعاون مع الجهات المماثلة محلياً ودولياً.
  19. تزويد وحدات وقطاعات المؤسسة بالاحتايج من الكتب الإنجليزية.
  20. جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل.
  21. الرفع ومتابعة صرف استحقاقات المشاركين في أعمال المناهج التعليمية والتدريبية.
  22. تيسير وتذليل ما يعترض إدارة المناهج من عوائق.
  23. تحديد احتياجات إدارة المناهج من القوى العاملة والأجهزة والمواد والأدوات ومتابعة توفيرها.
  24. إعداد تقارير دورية عن نشاطات إدارة المناهج وإنجازاتها.
  25. القيام بأي مهام أخرى تكلف بها إدارة المناهج في مجال اختصاصها.