الهدف :
إعداد الآليات المناسبة لتصميم وتطوير مناهج التدريب التقني والمهني وتنفيذها بالطريقة التي تتفق مع سياسات المؤسسة وأهدافها المستقبلية.
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بنائب المحافظ لسياسات التدريب والجودة.
المهام :
- إعداد الخطة والميزانية السنوية لنشاطات المناهج في إطار الأهداف والسياسات العامة للمؤسسة، ومتابعة تنفيذها.
- بناء السياسات واللوائح والتعليمات والأدلة التنظيمية لنشاطات المناهج المختلفة والتقويم المستمر لها، ورفعها لصاحب الصلاحية.
- تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والقواعد والتعليمات المعتمدة في مجال المناهج والوحدات التي تشرف عليها.
- اعتماد القواعد والتعليمات والنماذج والأدلة الإجرائية للأعمال المتعلقة بالإدارة العامة للمناهج والتقويم المستمر لها، وفق الأنظمة المرعية.
- الإشراف على إعداد المعايير الوطنية والمؤهلات المهنية بما يلبي حاجة المؤسسة من تلك المعايير.
- الإشراف على إعداد ومراجعة الخطط والحقائب التدريبية.
- تشكيل الفرق الفنية لإعداد ومراجعة الخطط والحقائب التدريبية والمحتوى الرقمي والإشراف عليها.
- اعتماد البرامج والحقائب التدريبية التي يتم الانتهاء من إعدادها وفق آليات العمل المتبعة.
- التقويم المستمر لكافة البرامج والحقائب التدريبية وفق آليات العمل والأنظمة واللوائح والقواعد والتعليمات.
- تحسين جودة البرامج التدريبية من خلال التقويم المستمر لها.
- الإشراف على إعداد المحتوى الرقمي للمقررات التدريبية وبنوك الأسئلة الخاصة بها.
- القيام بالأعمال المساندة للمناهج (الاستشارات، المعادلات، نظام رايات، التصنيف، الشهادات الاحترافية، التدريب الأهلي، التدريب المجتمعي، برامج تدريب المدربين، مذكرات التفاهم والاتفاقيات).
- التعاون مع إدارات ومنشآت المؤسسة وتقديم الاستشارات والتوصيات.
- دراسة واعتماد معادلات المقررات والشهادات الاحترافية وفق الأنظمة المعتمدة.
- المشاركة والإشراف والمراجعة على أتمتة ترميز المقررات التدريبية في نظام التسجيل (رايات).
- الرفع والمتابعة لتصنيف برامج المؤسسة والجهات التابعة لها مع جهات الاختصاص.
- دراسة وتحكيم واعتماد برامج القطاع الخاص الخاضع لإشراف المؤسسة.
- تبادل التجارب والخبرات وتأسيس آليات التعاون مع الجهات المماثلة محلياً ودولياً.
- تزويد وحدات وقطاعات المؤسسة بالاحتايج من الكتب الإنجليزية.
- جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسير العمل.
- الرفع ومتابعة صرف استحقاقات المشاركين في أعمال المناهج التعليمية والتدريبية.
- تيسير وتذليل ما يعترض إدارة المناهج من عوائق.
- تحديد احتياجات إدارة المناهج من القوى العاملة والأجهزة والمواد والأدوات ومتابعة توفيرها.
- إعداد تقارير دورية عن نشاطات إدارة المناهج وإنجازاتها.
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها إدارة المناهج في مجال اختصاصها.